في لمح البصر

الدورة الرابعة | 2017

ورشة التصوير السينمائي

عن الورشة :

ورشة منهجية في السينماتوغرافي، تتناول الجانب النظري ثم الجانب التطبيقي في جميع مراحل الإنتاج، وتهيئ المتدرب للعمل في بيئة احترافية

 

عن مدرب الورشة :

المصور السينمائي عبدالله الشريدة، حاصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في السينماتوغرافي من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود. قدم العديد من الدورات والورش والمحاضرات في السينماتوغرافي للمبتدئين والمحترفين أيضاً. عضو اللجنة الاستشارية في مجال الأفلام لأكثر من جهة حكومية وتجارية. شار؛ في تحكيم عدد من المسابقات المختصة بصناعة الأفلام. قام بتصوير أكثر من مائة عمل مابين فيلم قصير ودعاية تلفزيونية ودعاية توعوية.

 

برنامج الورشة :

- اليوم الأول :

  • مقدمة عن الصورة المتحركة :

    يتعرف المتدرب على بدايات الصور المتحركة وتطورها حول العالم، مروراً في لحظات التأمل بكيفية رؤيتنا للأشياء من حولنا، وانتهاءً بأربع وعشرين إطار في الثانية نشاهدها علي شاشات السينما

- اليوم الثاني :

  • السينماتوغرافي وصناعة الثيمة

    التعريف النظري والتطبيقي، ونقل ذلك إلى الصورة المتحركة من خلال ( السينماتوغرافي)، مرورا بأدوات صناعة الثيمة، بدءاً بالتكوين ثم الإضاءة والألوان، تليها العدسات (خصائصها وتأثيراتها على الثيمة )، ومن ثم حركة الكاميرا، وانتهاء بالخامة وما يسمى بوجهة نظر الكاميرا

  • مثلث التعريض

    مثلث التعريض أعمق بكثير مما يظنه بعض الهواة، في هذا الباب نستعرض الجانب التقني للتعريض ومكوناته. ثم نستعرض الآثار الفنية للتعريض ومكوناته على القصة وعلى الشخصيات وعلى اثيمة بشكل خاص.

- اليوم الثالث : 

  • الكاميرا

    يتلخص لنا من خلال فصل صناعة الثيمة أن العمل مع الكاميرا هو أحد أركان السينماتوغرافي. في هذا الباب نستعرض بعض مجالات الكاميرا في التأثير على السينماتوغرافي، من خلال الحديث عن بعض التقنيات المستخدمة حول العالم في هذا المجال

- اليوم الرابع   : 

  • الرسم بالضوء

    كلمة سينماتوغرافي (باليونانية) تعني الرسم بالضوء، نستعرض هنا السر خلف نصف الجمال في الصورة المتحركة التي نراها، لماذا نحتاج الضوء، وكيف نتعامل مع الضوء الطبيعي والصناعي أوكلاهما. ثم الحديث عن وزن البياض وأثره على اللقطة السينمائية. نتحدث أيضاً عن بعض الأدوات والتطبيقات التي تساعدنا في تحليل الضوء ثم العمل مع الإضاءة كالمحترفين

  • سيكولوجية الألوان

ولأن الألوان جزء لا يتجزأ من أي فن، سيتعرف المتدرب هنا على المفتاح الرئيسي لفهم الألوان ودلالاتها، ثم يرى تطبيقات تلك الألوان في الأفلام العالمية.  

- اليوم الخامس : 

  • التحضير للإنتاج

    يقال أن ثلثي أي عمل إنتاجي يتم في المرحلة التحضيرية لذلك العمل. يتعرف المتدرب في هذا الباب على خطوات سير عمله كسينماتوغرافي منذ أن يتم تعيينه للعمل، وكيف يتعاون مع المخرج وبقية فريق العمل للحصول على النتيجة المرجوة.

  • العمل كسينماتوغرافي

    نصائح أساسية لدخول عالم السينماتوغرافي والعمل حسب معطيات السوق، والاختيار مابين المشاريع بشكل صحيح وانتهاءً بـ ( كيف أسوق لنفسي كسينماتوغرافي؟)

 

للتسجيل : اضغط هنا 

آخر موعد للتسجيل : ١٧ مارس ٢٠١٧