مهرجان أفلام السعودية يستقبل مشاركات الدورة الثالثة

بدأت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية بدورته الثالثة الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، في استقبال المشاركات التي ستتنافس على " مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (وتشمل الأفلام المتحركة)، مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، مسابقة أفلام الطلبة ومسابقة السيناريو، ومسابقة " مدينة سعودية" الوثائقية"، عبر موقعها الإلكتروني المخصص للمهرجان(www.saudifilmfestival.org) . وتأتي اضافة مسابقة مدينة سعودية على هذه الدورة تشجيعاً ودعماٍ لصانعي الأفلام في تصوير وإنتاج الأفلام المرتبطة بسياحة المدن السعودية، ومساهمة في نشر السياحة الوطنية.

ويسعى المهرجان كأحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والإحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام. المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور .

واشترطت اللجنة في المشاركة أن يكون الفيلم سعوديا، ويكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2014م، ويتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 27 يناير 2016م، ولا يكون قد سبق عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، وألا يكون برنامجا تلفزيونيا أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.

أما عن الشروط الفنية للأفلام فقد أوضحت اللجنة المنظمة أن لا تزيد مدة الفيلم داخل المسابقة عن 59 دقيقة. وعن شروط مشاركات السيناريو ، أن يكون كاتب السيناريو سعوديا، ويقدم السيناريو باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين، أن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وفي حال أن السيناريو مبني على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا عن مؤلف آخر، يجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح حق المتقدم في ذلك، ويحق للمتقدم بالمشاركة بأكثر من سيناريو واحد، تقبل السيناريوهات واستمارات الاشتراك من خلال تعبئة النموذج الالكتروني بصفحة (شارك بسيناريو) على صيغ ( pdf ) .

يذكر أن الدورة الثانية من المهرجان، التي أقيمت في فبراير ٢٠١٥م، لاقت نجاحاً وحضوراً تجاوز 7500 مشاهد خلال خمسة أيام، حيث بلغت الأفلام المسجلة 104 أفلام، في ظرف 30 يوما، هي فترة التسجيل، و 74 سيناريو غير منفذ، و140 طلبا على ورش التدريب، 400 متطوع ومتطوعة، وكرّم المهرجان المخرج السعودي ابراهيم القاضي، وخضع التنافس في المسابقات إلى لجنة تحكيم مختصة، كما كرم المهرجان في دورته الأولى المخرج السعودي عبدالله المحيسن.

تابعونا

بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز إثراء