ورش المهرجان

شراكة إنتاج ورحلة تمويل الأفلام

كيف تجد شريك إنتاج وكيف تسوّق لفيلمك؟

المدرب: حبيب عطية

26-24 مارس 2019 | الوقت 01:00 - 4:00 مساء | المكان:  إثراء

برنامج الورشة

اليوم الأول: التعريف بالمنتج والتعرف على المشاركين وأعمالهم - أساسيات السيناريو الناجح ودور المنتج / إعداد (البروبوزل)
اليوم الثاني: مؤسسات الدعم العربية والاجنبية وكيف الوصول لها
اليوم الثالث: آليات وضع خط الفيلم وعقد الشراكات الإنتاجية - خطط التوزيع والترويج للفيلم

نبذة عن المدرب

منتج سينمائي وتلفزيوني، عضو شبكة المنتجين لمهرجان كان السينمائي. يشغل منصب العضو المنتدب لشركة "Cinetelefilms" واحدة من شركات الإنتاج الرائدة في تونس والمنطقة. تأسست عام 1983 وأنتجت بعضًا من أهم الأفلام السينمائية  التونسية والعربية مثل "رجل من رماد" و"صمت القصر". يركز حبيب على المشاريع الخيالية والوثائقية التي تتناول بشكل رئيسي القضايا الاجتماعية والثقافية المعاصرة. عمل كمنتج في العديد من الأفلام التي لاقت صدى واسعاً وشاركت في الكثير من المهرجانات العالمية كمهرجان دبي الدولي ومهرجان تورنتو العالمي. بعض آخر إنتاجاته: فيلم "مكتوب على الثلج" للمخرج راشد مشراوي، وفيلم المخرجة كوثر بن هنية "الجميلة والكلاب" الذي رُشّح لقائمة الاختيار الرسمي لمهرجان كان. انتهى للتوّ من إنتاج فيلم "ابن" لمهدي برساوي، ويعمل الآن على إنتاج فيلم المخرجة كوثر بن هنية "الرجل الذي باع جلده" مع مونيكا بيلوشي.

صوت المخرج: بث الحياة في المشهد

ورشة عملية مكثفة حول إخراج المشاهد القصيرة

المدرب: بين فارس

26-22 مارس 2019 | الوقت  01:00 - 4:00 مساء | المكان:  إثراء

برنامج الورشة  (الورشة تقدم باللغة الإنجليزية)

اليوم الأول: مدخل إلى المفاهيم الإخراجية
اليوم الثاني: إعداد السيناريو
اليوم الثالث: يوم تصوير الأفلام 1
اليوم الرابع: يوم تصوير الأفلام 2
اليوم الخامس: عرض ومناقشة الأفلام

نبذة عن المدرب

أحد مؤسسي مدرسة سيدني للأفلام حيث يدرس الكتابة والإخراج. ككاتب ومخرج، نفّذ عدة أفلام فازت بعدة جوائز في باريس ونيويورك وكرواتيا وإيطاليا وطوكيو وسنغافورة واليونان وسويسرا وأمستردام، من ضمنها جائزة أكيرا كوروساوا في اليابان. أخرج فيلمه الأول "بينيلوب" عام 2011 ولاقى أصداء واسعة. وفي عام 2017، نال زمالة فنية من مدينة الفنون الدولية في باريس. 
كاتب ومخرج أفلام، وأحد مؤسسي مدرسة سيدني للسينما، يقوم حالياً بتدريس الكتابة والإخراج. فاز بالعديد من الجوائز في باريس ونيويورك وكرواتيا وإيطاليا وطوكيو وسنغافورة واليونان وسويسرا وأمستردام ، بما في ذلك جائزة أكيرا كوروساوا الكبرى في اليابان.

متطلبات الورشة :

اتقان اللغة الانجليزية 
 جهاز كمبيوتر محمول
وبرنامج مونتاج
 كاميرا تصوير فيديو

التشكيل البصري في السينما

ورشة عملية مكثفة 

المتحدث: مسعود أمرالله آل علي

22 مارس 2019 | الوقت 1:00 - 2:00 مساءً | المكان:  إثراء

عن الورشة 

ورشة مكثفة يقدّمها الأستاذ مسعود أمرالله آل علي حول أهمية التشكيل البصري في السينما، وضرورة إيجاد معادل له في السرد الروائي والتسجيلي.

نبذة عن المتحدث

كاتب ومخرج سينمائي وعضو في لجان تحكيم عدة مهرجانات سينمائية. شارك في تأسيس مهرجان الخليج وأدار مهرجان دبي السينمائي الدولي حتى عام 2017م.

تنظيم الفعاليات الثقافية

ورشة عملية مكثفة 

المتحدث: عبدالرحمن لاهي

24 مارس 2019 | الوقت 3:30 - 4:30 مساءً | المكان:  إثراء

عن الورشة 

يفتح عبدالرحمن لاهي مؤسس ومدير دار السينمائيين، رئيس المجلس الفني للمورد الثقافي الآفاق حول أهمية الفعاليات الثقافية وكيفية إقامتها وتمويلها

نبذة عن المتحدث

عبد الرحمن لاهي، مواليد 1971 م، مخرج ومدرب ثقافي التحق بالعمل الثقافي في الثمانينات من خلال الاتحاد الوطني لمسرح الهواة، كممثل ومخرج وكاتب مسرحيات. عمل محررا في العديد من الصحف الموريتانية وأسس للجريدة الساخرة "اشطاري" ذائعة الصيت في
موريتانيا. التحق بالتمثيل التلفزيوني منتصف الثمانينات، وكان عضوا في فريق البرنامج التلفزيوني الساخر "شي الوح افشي". درس السينما
في "ايكار" بباريس، ليعود ويؤسس سنة 2002 م دار السينمائيين التي تعمل على التدريب والبث والإنتاج السينمائي وتنظم المهرجان السينمائي الموريتاني الوحيد منذ 13سنة.عضو في العديد من الهيئات الثقافية الأفريقية والعربية والدولية. يرأس حالياً المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي.

تابعونا

بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز إثراء