36 فيلم.png
 

مسابقة الأفلام الطويلة

تتنافس الأفلام السعودية  ضمن مسابقة الأفلام الطويلة على جوائز "النخلة الذهبية"، بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، وهي كالتالي:   
1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل 
2- النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم
3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل 
4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة 
5- النخلة الذهبية لأفضل موسيقى 
6- النخلة الذهبية لأفضل صورة سينمائية 
7- جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

مسابقة الأفلام القصيرة
وتتنافس الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية ضمن مسابقة الأفلام القصيرة  على جوائز "النخلة الذهبية"، بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، وهي كالتالي:   
1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير 
2- النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير
3- جائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية
4- جائزة عبدالله المحيسن لفيلم أول

جائزة الفيلم الخليجي

كما استحدثت إدارة المهرجان لهذه الدورة جائزة الفيلم الخليجي التي تتنافس عليها الأفلام الخليجية المرشحة ضمن المسابقة. 

 


مسابقة السيناريو غير المنفذ
واستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويل والقصير، للمنافسة على جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ والتي تم استحدث جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية لأول مرة.  وستتأهل المشاركات الفائزة للدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة، التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، وإعدادها كمشاريع جاهزة للإنتاج. وستكون جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ كالتالي :
1- جائزة أفضل سيناريو طويل أول
2- جائزة أفضل سيناريو طويل ثان  
3- جائزة أفضل سيناريو طويل ثالث
4- جائزة أفضل سيناريو قصير أول
5-جائزة أفضل سيناريو قصير ثان
6- جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية. 


لجان التحكيم 

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة 
يترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة قتيبة الجنابي، وهو سينمائي ومنتج عراقي مستقل، حائز على دكتوراه عن دراسة السينما في الوطن العربي، عمل كمخرج ومنتج لمحطة MBC وكمصور للأفلام التسجيلية في الأوبرا البريطانية. كما عمل كمدير تصوير لسبعة أفلام روائية طويلة، وأخرج وأنتج مجموعة من الأفلام القصيرة التي حازت على جوائز في مهرجانات عالمية.

وتضم اللجنة في عضويتها كل من: 
عائشة كاي: ممثلة وكاتبة سعودية/ كندية حائزة على درجة الماجستير في الكتابة، قامت بأدوار رئيسية ومساعدة في أفلام قصيرة ومسلسلات، وصولا إلى الدور الرئيسي للفيلم الكندي الطويل "طريق الياسمين" عام 2020، الذي ترشحت عنه لثلاث جوائز، وانضمت إثره إلى نقابة الممثلين الكندية.
أحمد فوزي صالح: مخرج مصري، وكاتب محترف، ومشرف تطوير محتوى للقصص التلفزيونية المعدة للمنصات الرقمية، شارك فيلمه الوثائقي "جلد حي" في الكثير من المهرجانات الدولية، وفاز بعدة جوائز، كما حصد فيلمه الروائي الطويل "ورد مسموم" الذي عرض في مهرجان روتردام الدولي عام 2018، ومهرجان القاهرة السينمائي، 17 جائزة.

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة 
يترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، المخرج والمؤلف المغربي الأمريكي "حكيم بلعباس" الحاصل على درجة الماجستير في السينما من جامعة كولومبيا بشيكاغو، ألف وأخرج الكثير من الأعمال الخيالية والوثائقية.  
وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من:
إلهام العلي: فنانة سعودية حائزة على بكالوريوس في إدارة الأعمال. درست المسرح وفنونه، وشاركت في العديد من المسلسلات، وحصلت على عدة جوائز في المسرح والأعمال التلفزيونية، كما شاركت في العديد من الأفلام القصيرة والطويلة خليجياً وعالمياً. كما أنها أدارت الأمسية الافتتاحية لمهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فانكوفر الكندية عام 2021، ونالت شهادات المشاركة في برنامجين إرشاديين للممثلين.

Ayten Mutlu Saray أيتن موتلو ساراي: مخرجة ومحاضرة سويسرية مختصة في علوم الثقافة والسينما، ومديرة مهرجان del aube في بازل بسويسرا، عرضت أعمالها في كبرى المهرجانات بما فيها مهرجان كان، وروتردام، ولوكارنو، وحصلت على الكثير من المنح الدولية في عالم السينما.

 لجنة تحكيم مسابقة  السيناريو غير المنفذ:
يترأس لجنة تحكيم السيناريو المخرج وكاتب السيناريو السعودي عبد المحسن الضبعان، الذي أخرج العديد من الأفلام القصيرة، والمسلسلات التلفزيونية، وأخرج الفيلم الروائي الطويل "آخر زيارة" عام 2019، وشارك في العديد من المهرجانات السينمائية.
وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من:
محمد الحرز: شاعر وناقد سعودي، اشتغل في قراءاته النقدية على رصد المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية، وأصدر العديد من الدواوين الشعرية والدراسات النقدية.
ضياء يوسف: فنانة، وكاتبة، ومخرجة سينمائية مستقلة، ومن أبرز أعمالها فيلم "ولد سدرة" الحائز على ثلاث جوائز.